ஜும்ஆ- வாழ்வை நெறிப்படுத்தும் வாராந்திர மாநாடு

Sunday, 7 May 2017

النصف من شعبان

*النصف-من-شعبان*

*📘📗  النصف من شعبان 📘📗*

*1- الاحاديث الواردة فيها:*

*1- حديث عائشة رضي الله عنها قالت: فقدت النبي صلى الله عليه وسلم ذات ليلة، فخرجت أطلبه، فإذا هو بالبقيع، رافعاً رأسه إلى السماء. فقال : (أكنت تخافين أن يحيف الله عليك ورسوله؟) فقلت: يا رسول الله ظننت أنك أتيت بعض نسائك. فقال :(إن الله تبارك وتعالى ينزل ليلة النصف من شعبان إلى السماء الدنيا، فيغفر لأكثر من عدد شعر غنم بني كلب) خرّجه الإمام أحمد والترمذي وابن ماجه.*
*2- وخرّج ابن ماجه من حديث أبي موسى عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إن الله ليطلع في ليلة النصف من شعبان، فيغفر لجميع خلقه إلا لمشرك أو مشاحن).*

*3- وخرّج الإمام أحمد من حديث عبدالله بن عمرو، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (إن الله ليطلع إلى خلقه ليلة النصف من شعبان، فيغفر لعباده، إلا اثنين : مشاحن، أو قاتل نفس). وخرّجه ابن حبان في "صحيحه" من حديث معاذ، مرفوعاً.*

*4-ويروى من حديث عثمان بن أبي العاص، مرفوعاً : (إذا كان ليلة النصف من شعبان، نادى منادٍ : هل من مستغفر فاغفر له؟ هل من سائل فأعطيه؟ فلا يسأل أحد شيئاً إلا أعطي، إلا زانية بفرجها، أو مشرك).*

*5- حديث عمران بن الحصين ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : يا فلان أما همت من سرر هذا الشهر قال الرجل : لا يا رسول الله قال : فإذا أفطرت فصم يومين من سرر شعبان " رواه البخاري ومسلم.*
*6- وروى ابن ماجه في سننه عن علي مرفوعاً إلى النبي صلى الله عليه وسلم انه قال :  " إذا كانت ليلة النصف من شعبان فقوموا ليلها وصوموا نهارها، فإن الله تعالى ينزل فيها لغروب الشمس إلى السماء الدنيا فيقول : ألا مستغفر فأغفر له، ألا مسترزق فأرزقه، ألا مبتلى فأعافيه، ألا كذا ألا كذا حتى يطلع الفجر* ".

*3- نقول الأئمة العظام*

*1- نقل القرطبي في تفسيره عن ليلة النصف من شعبان (16/126) أن لها أربعة أسماء : الليلة المباركة، وليلة البراءة وليلة الصك، وليلة القدر.*

*ثم ذكر ان هذه الليلة وصفت بالبركة لما ينزل الله فيها على عباده من البركات والخيرات والثواب (القرطبي 16/126).*

*2- ذكر الحافظ ابن رجب الحنبلي في كتابه لطائف المعارف ص 160 ما نصه : ( واما صيام يوم النصف منه فغير منهي عنه فأنه من جمله ايام البيض الغر المندوب الى صيامها من كل شهر وقد ورد الأمر بصيامه من شعبان بخصوصه ففي سنن ابن ماجه باسناد ضعيف عن علي رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم : ( اذا كان ليله النصف من شعبان فقوموا ليلها وصوموا نهارها....)*

*وفي فضل ليله النصف من شعبان احاديث اخر متعدده وقد اختلف فضعفها الأكثرون وصحح ابن حبان بعضها واخرجه في صحيحه.*

*3- وقال ابن تيمية في "اقتضاء الصراط المستقيم مخالفة أصحاب الجحيم" : وقد روي في فضلها – أي ليلة النصف من شعبان – من الأحاديث المرفوعة والآثار ما يقتضي أنها ليلة مفضلة.*

*4-وقد سئل ابن تيمية في مجموع الفتاوى عن صلاة النصف من شعبان : فأجاب : إذا صلى الإنسان ليلة النصف وحده ، أو في جماعة خاصة كما كان يفعل طوائف من السلف فهو أحسن.*

*5- كان خالد بن معدان، ولقمان بن عامر، وغيرهما يلبسون فيها أحسن ثيابهم، ويتبخرون، ويكتحلون، ويقومون في المسجد ليلتهم تلك. ووافقهم إسحاق بن راهويه على ذلك، وقال في قيامهم في المساجد جماعة : ليس ذلك ببدعة. نقله عنه حرب الكرماني في مسائله.*

*6- يذكر القسطلاني في كتابه "المواهب اللدنية" 2/259 أن التابعين من أهل الشام كخالد بن معدان ومكحول كانوا يجتهدون ليلة النصف من شعبان في العبادة، وعنهم أخذ الناس تعظيمها .*

*7- وقال الشافعي في الأم 1/265: وَبَلَغَنَا أَنَّهُ كَانَ يُقَالُ : إنَّ الدُّعَاءَ يُسْتَجَابُ فِي خَمْسِ لَيَالٍ فِي لَيْلَةِ الْجُمُعَةِ, وَلَيْلَةِ الْأَضْحَى, وَلَيْلَةِ الْفِطْرِ, وَأَوَّلِ لَيْلَةٍ مِنْ رَجَبٍ, وَلَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ "*

*8- وفي كتاب كشف القناع عن متن الاقناع وهو معتمد في فقه الحنابلة ما يلي : " واستحب شيخنا وقال : قيام بعض الليالي كلّها مما جاءت به السنة (إلا ليلة عيد) لحديث :«من أحيـى ليلة العيد أحيـى الله قلبه يوم تموت القلوب» رواه الدارقطني في علله. وفي معناها: ليلة النصف من شعبان. كما ذكره ابن رجب في اللطائف، (وتكره مداومة قيامه كلّه) لأنّه لا بد في قيامه كلّه من ضرر، أو تفويت حق. وعن أنس مرفوعاً: «ليصل أحدكم نشاطه، فإذا كسل أو فتر فليقعد."*

*9- وقال الأمام الحافظ ابن الصلاح شيخ الإمام النووي وشيخ الإمام الحافظ ابو شامة : واما ليلة النصف من شعبان فلها فضيلة وإحياؤها بالعبادة مستحب ولكن على انفراد من غير جماعة ووافقه على ذلك سلطان العلماء العز بن عبد السلام.*

*10- وقال المباركفوري في تحفة الأحوذي ج: 3 ص: 365: إعلم أنه قد ورد في فضيلة ليلة النصف من شعبان عدة أحاديث مجموعها يدل على أن لها أصلا.*

*11- وذكر الامام ابن حجر الهيثمي في الفتاوي الحديثية ما يلي : (والأيام الفاضلة كثيرة كيوم الجمعة، ويوم عرفة، ويوم عاشوراء، والأيام المعلومات والمعدودات، وليس في الليالي إلا ليلة القدر وليلة نصف شعبان.)*

*12- نقل الذهبي عن الحافظ ابن عساكر أنه رحمه الله كان مواظبا على الجماعة والتلاوة يختم كل جمعة ويختم في رمضان كل يوم ويعتكف في المنارة الشرقية وكان كثير النوافل والأذكار ويحيى ليلة النصف والعيدين بالصلاة والذكر وكان يحاسب نفسه على لحظة تذهب . تذكرة الحفاظ ج: 4 ص: 1331*

*الناشر:الشيخ كنز الله ناهور المؤيدي أيده الله بعطاياه الربانية في الدارين آمين*

No comments:

Post a Comment