يااا أسفااااه
على *اللحـــــــيـــــة* .
🔹في كتب السير:
🔸كان رسول الله
*عظيم اللحية،*
🔹وأبو بكر *كث اللحية،*
🔸وعمر *كثير اللحية،*
🔹وعثمان *كبير اللحية،*
🔸وعلي *عريض اللحية* . . .
🔻تعددت الألفاظ النبوية في *الأمر باللحية* :
(أكرموا اللحى)،
(أرخوا اللحى)،
(أوفوا اللحى)،
(وفروا اللحى)،
(أعفوا اللحى) . . .
🔺 أوامر متكررة من حبيبنا صلى الله عليه وسلم ..
( *ويلكما من أمركما بهذا ؟* )
قالها صلى الله عليه وسلم للفارسيين الحليقين رسوليّ كسرى فقالا أمرنا ربنا يعني كسرى .
فرد عليهما عليه الصلاة و السلام قائلا
( *ربي أمرني بإعفاء لحيتي وقص شاربي* ) حديث حسن.
🔸كانت عائشة رضي الله عنها إذا اجتهدت في القسم قالت :
" *والذي أكرم الرجال باللحى* "
🔹قال عمر بن عبد العزيز:
" *حلق اللحية مُثْلة* "
ورسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن *المثلة* ".
🔸قال ابن تيمية:
" يحرم حلق اللحية للأحاديث' الصحيحة، ولم يُبحه أحد ".
🔹قال ابن القيم:
"ينفرد *الرجل* عن المرأة باللحية، فميزه عليها بما فيه *المهابة* له والعزة والوقار، ومُنعَتْها المرأة لكمال الاستمتاع بها".
🔸قال القرطبي:
" لا يجوز حلق اللحية ولا نتفها ولا قصها ".
🔹قال الإمام محمد بن إبراهيم آل الشيخ :
" *من حلق لحيته بعد العلم بالحكم مصرّاً على ذلك؛ ففعله كبيرة* ".
🔸قالالإمام ابن باز :
"تربية اللحية وتوفيرها وإرخائها فرض لا يجوز تركه".
يوم القيامة *يُطرد* أناسٌ من أمة محمد صلى الله عليه وسلم عن الحوض . . والسبب:
( *إنك لا تدري ما أحدثوا بعدك* ) !!
🔹حلق اللحية مجاهرة، وفي الحديث:
( *كل أمتي معافى إلا المجاهرين* ).
في بعض كتب الفقه:
"من تعمد حلقها يؤدب، وترد شهادته".
🔺قرّر الفقهاء أن اللحية إذا جُني عليها فأزيلت بالكلية، فعلى الجاني دية كاملة كما لو قتل صاحبها.
🔸الأحنف بن قيس كان أطلس
لا لحية له،
فقال قومه:
" وددنا أنّا اشترينا للأحنف لحية بعشرين ألفا ".
🔹قيس بن سعد بن عبادة من أمراء الخزرج،
ولم يكن له لحية،
قال الأنصار:
"والله لو كانت اللحية تشترى لاشترينا له لحية ليكمل *رجلا* "
🔸قال شريح القاضي:
"وددت لو أن لي لحية بعشرة آلاف درهم" . . .
أما اليوم فيااا أسفااا ؛؛؛
فكم يُبذل من الأموال للتخلص منها !
No comments:
Post a Comment